أهلا وسهلا بكم في موقع : الطريق إلى كربلاء

 • الشهداء في طريق كربلاء

 • في طريق النجف

 • في سامراء

 • في الكاظمية

 • في مختلف أنحاء العراق

 • المجازر الجماعية

 • الاعتداء على العلماء

 • الاعتداءت على المشاهد المشرفة

 • الاعتداءات على مساجد الشيعة

 • الاعتداءات على حسينيات الشيعة

 • الذين اخرجو ا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا

 • المقالات

 • متفرقة

 • تقارير

 • الاعتداء على الزوار

 • ارشيف من الذاكرة

 • من العتبات المشرفة

 • الاعتداء على المواكب الحسينية

 • أرشيف الموقع

 • سجل الزوار

 • أخبر صديق عن الموقع

 • إتصل بنا

البحث :

 

القائمة البريدية :

اشتراك
الغاء الاشتراك

 

 

      موقع متخصص في توثيق الإعتداءات التي تعرض لها شيعة أهل البيت عليهم السلام في العراق بعد سقوط الطاغية صدام ، يعني بتوثيق الأخبار والأرقام والحوادث ، لتكون مصدراً إعلامياً وحقوقياً للمظلومين ، الذين هم على خط سيد الشهداء الإمام الحسين صلوات الله عليه ، ولعن الله قاتليه وظالميه وظالمي شيعته الأبرار .

 

مسلسل الأسباط إساءة أخرى إلى مقام بيت النبوة
المقالات   -   2011 / 07 / 11   -   القرّاء : 4980
بسم الله والصلاة والسلام على نبيه المصطفى وآله الأوفياء واصحابه النجباء.
سمعنا ورأينا في مواقع الأخبارعن وجود مسلسل كبير من انتاج أو اشراف شركة المها الكويتية تحت اسم معاوية والحسن والحسين، وقيل اسمه مسلسل الأسباط. وتم الاعلان عن عرضه في شهر رمضان المقبل على عدة قنوات عربية. المسلسل من تأليف محمد اليساري واخراج عبد الباري أبو الخير. ويتحدث حول الفتنة التي وقعت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله.
التقيت يوم 8/7/2011 في مدينة مالمو بسماحة آية السيد محمد باقر المهري (حفظه الله تعالى). وسألة عن رأيه بالمسلسل قال لي: أنه حرّم هذا العمل، ووافقه على فتوى التحريم خمسة من كبار مراجع الدين في قم المشرفة.

hspace=0
كاتب السطور يتحدث مع سماحة آية الله السيد محمد باقر المهري حول موضوع مسلسل الأسباط خلال زيارة السيد المهري الى مالمو / السويد 8/72011م.


كنت ومنذ فترة ليست القصيرة أبحث عن معلومات وتفاصيل حول هذا المسلسل، سواء في مواقع البحث (الكوكل) أو اتصالي مع بعض المطلعين لأرى تفاصيل أكثر حول هذا المسلسل التمثيلي، وتوصلت إلى النتائج الآتية:
1- الموضوع يتحدث عن شخص موهوم اختلقه المخالفون اسمه عبد الله بن سبأ، رغم ان العديد من علماء الدين والتاريخ نفوا وجود مثل هذه الشخصية.إلا ان البعض ما زال يلصقه بمذهب اهل البيت ويدعون أنه مؤسس الشيعة. ذلك كي تكون النتيحة أن شيعة آل بيت محمد وشيعة أمير المؤمنين هم من اليهود، وشيعة آل أبي سفيان أقصد أتباع معاوية ويزيد هم أهل الإسلام. علماً أن مصطلح شيعة آل أبي سفيان استعمله الامام الحسين بن علي(ع) في يوم عاشوراء.
2- يريد المسلسل تبرئة الشخصيات التأريخية من الفجائع التي حصلت في العصر الأول من بداية الدولة الإسلامية وإلى زمن الدولة الأموية، والقاء التبعة على اليهود أو بالذات على عبد الله بن سبأ اليهودي على اعتبار أن بن سبا المزعوم هذا هو سبب الخلاف بحسب زعم مؤلف المسلسل.
3- الفتاوى التي تم الحصول عليها للموافقة على المسلسل كلها من الفرق السنية، وليس فيها عالم من علماء الشيعة. وهذا ما يظهر عدم صحة ادعاء المنتجين للمسلسل بأنّ الهدف هو الدعوة إلى الوحدة الاسلامية، وذكرت قناة العربية أن سيناريو العمل قد أجازه عدد من علماء الشريعة المعروفين من بينهم الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ الدكتور سلمان العودة والشيخ حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، والدكتور خالد بن عبد الله عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالقصيم، والشيخ الدكتور عبدالوهاب الطريري والشيخ الدكتور عبد الله الطريقي، والشيخ هاني الجبير القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة, إضافة إلى قطاع الإفتاء والبحوث الشريعة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت والشريف حسن الحسيني خادم تراث آل البيت في البحرين. (1)
وليس أحد من هؤلاء من علماء الشيعة الامامية. كما لا يوجد فيهم عالم من الأزهر الشريف في مصر.
مع العلم إن الأزهر الشريف يمنع تصوير العشرة الأوائل المبشرة بالجنة.
وسبق لأحد المخرجين المصريين أن كتب نصاً مسرحياً بعنوان (الحسين ثائراً وشهيداً).
وكان من المقرر أن يقوم بتمثيل دور الإمام الحسين الممثل المصري نور الشريف، ورفض الأزهر الشريف السماح إعطاء الإذن، واضطر المخرج مراد منير أن يعدّل كتابة النص ثلاثة مرات ولم يحصل على إجازة الأزهر. جزى الله الأزهر وأهله خيرا. (2)
4- سيقوم ممثلان أردنيان بتمثيل دو الإمام الحسن والإمام الحسين. هما خالد الغويري، والممثل الأردني محمّد المجالي.
ومحمّد المجالي هذا الذي يمثل دور الامام الحسن أو الحسين (عليهما السلام). مثّل قبل فترة قريبة دورا في مسلسل إسمه وادي الغجر. إنظر المفارقة. بالأمس يمثّل دورأ مرتبطاً بالغجر وحياتهم الماجنة المعروفة، واليوم يمثّل دور سيد شباب أهل الجنة.
الإمامان الحسنان هما سيّدا شباب أهل الجنة وأمّهما سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وفي خلق ذواتهم النورانية عناية إلهية خاصة سواء في الجوانب التكوينية والجوانب الروحية طبقاً إلى العديد إلى الاشارات القرآنية والروايات النبوية. وليس هنا محل التفصيل.
في نهج البلاغة الّذي حقّقه ونشره علماء السنة قبل علماء الشيعة مثل ابن أبي الحديد المعتزلي وصبحي الصالح والشيخ محمد عبده وغيرهم يقول الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام): وقال علي (عليه السلام: (أهل البيت لا يقاس بنا أحد، فينا نزل القرآن وفينا معدن الرسالة.).-3-
وقال الامام الحسين (ع) (إنّا أهل بيت النبوّة، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، ومحلّ الرحمة، بنا فتح الله وبنا ختم، ويزيد رجل فاسق، شارب خمر، قاتل النفس المحرّمة، معلن بالفسق، ومثلي لا يبايع مثله). (4)
وهذا يدل على أن أهل البيت يقرّون أن مقامهم لا يعلى عليه وهم من قال الله تعالى فيهم.
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا) الأحزاب (33)
إنما يريد الله أن يذهب الرجس عنكم أهل لبيت ويطهركم تطهيرا، وذكرت التفاسير وعلماء الرواية المتواترة إنً التطهير هو التطهير الروحي والمعنوي وليس الجسدي وإلا فلا قيمة للتفضيل بالتطهير البشري العادي من الأوساخ الظاهرة. ولم ولن يرتفع أحد إلى مقام ذواتهم النفسانية المطهرة الطاهرة. وقال الامام الشافعي رحمه الله
ياآل بيت رسول الله حبكم **** فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الشان أنكم **** من لم يصلي عليكم لا صلاة له
مراجعة سريعة إلى التأريخ من طرف مؤرخي أهل السنة مثل تأريخ الطبري وإبن الأثير واليعـقـوبي كيف قام معاوية بن أبي سفيان بإرسال قائد جيشه بسر بن أرطأة بقتل الأبرياء وسبي النساء من المسلمين ومن أهل الذمّة وفي مشاهد يخجل التأريخ من ذكرها وباعوهن في سوق النخاسة والرقيق كشف أجسادهن أمام الغرباء بعد أن تم أسرهن. بعض النساء من شيعة علي وبعضهن من نساء أهل الذمة. كان معاوية يقتل الناس على الظنّة والتهمة وهو أول من ويحتجز نساء المعارضين. وقتل الصحابي الجليل حجر بن علي مع سبعة من الزهاد والعباد لأنهم لم يسبوا علي بن أبي طالب.
معاوية هو الذي نصّب يزيداً، ويزيد هو الذي قتل الإمام الحسين(ع) وسيّر رأس الإمام الحسين ورؤوس آل بيته على الرماح من كربلاء إلى الشام وسبى بنات علي والزهراء يعني بنات رسول الله على النياق بغير غطاء. يزيد هو من هدم الكعبة بالمنجنيق.
يزيد هو من أمر جيشه بإباحة مدينة رسول الله (ص) ثلاثة أيام حتى هتك الجيش الأموي الشامي نواميس عشرة آلاف إمرأة وبنت من نساء وبنات صحابة الرسول، وهؤلاء لم يكونوا من الشيعة، وكانت المرأة والبنت تستغيث بقبر رسول الله (ص) فيغتصب عرضها الجندي الشامي في جوار قبر الرسول.
إن الدفاع عن يزيد وامثاله يعني تشجيع وتشريع الإرهاب الدموي ويؤيد الأعتداء على الحرمات بإسم الدين.
يقابلهم في المدرسة الأخرى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي أمر جيشه أن لا يهيجوا النساء بأذى وإن شتمن النساء امرائهم يعني هو بذاته (ع) وان شتمن عقائد جيشه من أهل العراق.
وحين انتهت حرب الجمل ومصرع الالاف بسبب الحرب التي اعلنتها السيدة عائشة زوج النبي (ص) وجيش أمير المؤمنين وحين وقعت السيدة عائشة أم المؤمنين في الأسر بيد جيش أهل العراق جاءها امير المؤمنين علي (ع) ولم يقل لها سوى جملة واحدة: (ما أنصفك الذين اخرجوك إذ صانوا حلائلهم وأبرزوك) وارسلها مع من كان معها سالمة معززة مكرمة إلى مدينة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله. وارسل معها سرية حماية من النساء.
قال السيد الهندي (رض) في الكوثرية الشهيرة.
قاسوك أبا حسن بسواك *** وهل بالطود يقاس الذر
أنى ساووك بمن ناووك*** وهل ساوو نعلي قنبر
وختاماً أخاطب السياسيين المسلمين
لماذا تنتفضون لأنفسكم، وتعتبرون من يخالفكم أو يعترض عليكم بأقل إعتراض أو يسئ لكم قد خرج على الله ورسوله ومصلحة الاسلام كما تزعمون، ولا تنتفضون لإهانة آل النبوة المعصومين سلام الله عليهم.
علماً هذه ليست أول مرة يساء إلى أهل البيت. في مسسل أبو حنيفة النعمان مثًّل أحدهم دور الإمام الصادق عليه السلام بشكل لم يكن يليق بذاك المقام النبوي العظيم. والقادم أعظم.
وأتساءل أيضاً:
الا توجد وسائل اعتراض مثل برقية استنكار أو اعتراض أو استدعاء سفير، أو على الاقل طلب على الاقل بايجاد شخصيات علمائية من خارج الوسط الفني تمثل دور الإمامين الحسنين.
ختاماً:
أطالب الوزارات الاسلامية ودوائر الأوقاف، سيما من طرف شيعة أهل البيت أن تكون لهم لجان مختصّة تراقب الأعمال الفنية كي تقوم باجراء اللازم من اجراءات قانونية واعلامية عند حصول تجاوزات أو تزييف للتأريخ .
أحذركم إن اللاأبالية التي تتعاملون بها مع الإساءة إلى مقام بيت النبوة ستسألون عنها يوم القيامة.
علي آل قطب الموسوي
وكيل المرجعية الدينية الرشيدة
مسؤول مكتب الجامعة البريطانية للعلوم الاسلامية .فرع مالمو/ جنوب السويد.
10/7/2011م

1- قناة العربية.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/06/30/155439.html
2- صحيفة الوسط البحرينية.
http://www.alwasatnews.com/2997/news/read/511139/1.html
3- بحار الأنوار ج23 ص311 باب 18
4- (مقتل الحسين، عبد الرزاق الموسوي المقرّم ص، 131).
5-المذيعة تترحم على يزيد ومعاوية
http://www.nooraldonia.net/vb/t36785.html

علي القطبي الموسوي

المصدر : صوت الحرية


الطريق إلى كربلاء : www.tariq-karbala.net  ,  info@tariq-karbala.net   ||  استخدم تنسيق الشاشة 800*600   ||    تصميم وإستضافة : الأنوار الخمسة © Anwar5.Net